السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إبدأ مشروعا جديدا عن طريق الضغط على ملف -> مشروع VCL جديد
VCL تعني مكتبة المكونات المرئية
Visual Component Library
يوجد العديد من المشاريع الآخرى كمشروع نافذة دوس أو برنامج خطي, مشروع FMX والتي هي إختصار لـ FireMonkey وهي المنصة المسؤولة عن الماك والايفون والأندرويد إلخ.
في الوقت الحالي لنركز على الـ VCL فقط.
بعد إنشاء المشروع وقبل كتابة سطور الأوامر, لنتعرف قليلا على بيئة المترجم لتتضح الصورة.
في وسط المترجم توجد نافذة فارغة بإسم Form1 هذه النافذة هي التي سيتم تصميم البرنامج عليها وهي البرنامج في الأساس الذي نود إنشاءه.
كل منطقة من الأربعة مناطق محددة حدودها بصندوق أسود كما ترون.
بعد قراءه وظيفة كل منطقة من هذه المناطق قد يتبادر للبعض سؤال عن مدير المشروع ونافذة تركيب المشروع.
من التعاريف يبدو بأنهما يؤديان نفس الوظيفة. في الحقيقة هم يؤديان نفس الوظيفه ولكن بشكل آخر لكل واحد منهما.
فمدير المشروع يدير
ملفات المشروع كالوحدات أو بالإنجليزية الكلاسات وكذلك خصائص المشروع الرئيسية كالعمل على منصة معالجات 64 أو 32 إلخ.
نافذة تركيب المشروع لها
بُعد محلي عكس مدير المشروع الذي له
بُعد خارجي.
تدير نافذة تركيب المشروع
المكونات الموضوعه على النافذة الخاصة ببرنامجنا وكذلك تركيب المكونات مع بعضها في برنامجنا لتشكل لنا خارطة يتسنى لنا منها معرفة أجزاء وتراكيب المشروع المحلية كالأزرار, صناديق الكتابة وماشابه.
بالنسبة إلى مفتش الخصائص, مفتش الخصائص هو المسؤول عن خصائص كل مكون كلون المكون, الكتابة عليه, عرضة وطوله.
كما ترون في نافذة مفتش الخصائص يوجد هنالك علامتان تبويب صغيريتين في الأعلى.
الأولى هي الـ Properties وهي ماتم شرحة على أنها خصائص المكون.
والآخرى هي نافذة الأحداث الـ Events
نافذة الأحداث هي النافذة المسؤوله عن
أحداث كل مكون.
ماهي الاحداث ؟
لنفرض أنك سحبت وأسقطت مكونا على نافذة برنامج ولنقل بأن المكون هو عبارة عن زر.
عند الضغط على الزر لمرة واحدة Click من قبل المستخدم, فإن الذي حدث هو عباره عن حدث.
تستطيع عن طريق هذه النافذة تحديد الأحداث التي تريدها كأن تريد أن يقوم المستخدم بالضغط على الزر مرتين Double Click بدلا من مرة واحدة.
يوجد أحداث كثيرة غير الأحداث المشروحة أعلاه كحدث مرور الفأرة فوق الزر وغيره.
تبقى الشئ الأخير الذي يعد هام لكل شخص جديد على هذه البيئة.
وهي علامات التبويب الثلاثة في أسفل برنامج الدلفي في الوسط.
وهي Code Design History
عند الضغط على علامة التبويب Code يظهر لنا محرر الأكواد الذي يمكننا من خلاله كتابة أكواد البرنامج.
الـ Design سترجع بنا إلى نافذة التصميم حيث سنجد نافذة برنامجنا ونستطيع تحريك المكونات إلخ.
نافذة الـ History تختص بتاريخ المشروع. على سبيل المثال, عند كتابة الكثير من الأكواد ثم تعديلها لاحقا ثم الرغبة بالعوده إلى مرحلة ماقبل تعديل الأكواد. تسمح لك هذه النافذة بالعودة للوراء لأنها أخذ نسخة من الأكواد.
الآن إنتهينا من التعرف على البيئة, لنبدأ العمل بكتابة أول برنامج لنا.
قم بالذهاب إلى لوحة الأدوات وقم بتكبير شريط الأدوات الرئيسية الـ Standard
ثم قم بإختيار "زر" وقم بالضغط عليه وسحبه وإسقاطه على النافذة كما هو موضح.
[/COLOR]
قم بالضغط على الزر الذي قمت بإسقاطه على النافذة مرتين Double Click
سيقوم المترجم بتحويلك إلى نافذة الأكواد وإنشاء حدث ضغطه واحده كحدث إفتراضي.
ماذا تعني؟
أعني أن الكود الذي ستقوم بكتابته بين الـ Begin والـ End سيعمل عند ضغط المستخدم على الزر مرة واحده فقط. كما نعلم ضغطه واحده هي عبارة عن حدث الـ Click.
أغلب الأكواد عادة تكتب بين الـ Begin والـ End والتي تعني بداية ونهاية.
قم بكتابة الأمر التالي:
- الكود:
-
ShowMessage('Hello World');
[COLOR=White][COLOR=Red][COLOR=White]
الآن لنقم بتشغيل برنامجنا لنرى النتيجة:
إنتهى الدرس وبالتوفيق للجميع.
لمن لديه إستفسارات أو تعليقات فلا يتردد في كتابتها.